Menu

دراسات وأبحاث

هل قاد «محمد علي» نهضة تعليمية حقيقة في مصر؟! : بقلم هند عبد الحميد

ارتبط اسم محمـد علي باشا الكبير في مصر بالعديد من الإصلاحات الضخمة، وإلى جانب المجال العسكري، يُعد تطوير التعليم هو أحد الإنجازات التي يُنسب الفضل فيها لمحمـد علي استنادًا إلى أنه قد وضع حجر الأساس للتعليم الحديث في  مصر، وبدأ في عصره إنشاء المدارس النظامية وإرسال البعثات إلى الخارج، وجلب الأساتذة والخبراء من الدول…
إقرأ المزيد...

دروس من سيناء.. ماذا حدث حين فرض السيسي الطوارئ هناك ليواجه الإرهاب؟

نجحنا في سيناء، فتحركوا في حتة تانية، هننجح في الحتة التانية، هيتحركوا في حتة تالتة، هي المواجهة كدا
إقرأ المزيد...

سياسات قتل التاريخ : بقلم ريتشارد ن هاس

في عالَم الفوضى، يقف الشرق الأوسط منفردا. فالآن، تَنحَلّ خيوط نظام ما بعد الحرب العالمية الأولى في قسم كبير من المنطقة. وكان الثمن الذي دفعته شعوب سوريا والعراق واليمن وليبيا باهظا. لكن الخسائر لا تقتصر على  الأضرار التي لحقت بحاضر ومستقبل المنطقة. بل سَقَط الماضي أيضا ضحية للعنف الدائر اليوم.
إقرأ المزيد...

من السادات إلى السيسي.. هل تشهد مصر ثورة خبز جديدة الآن؟

في يناير (كانون الثاني) 1977 اندلعت الانتفاضة في شوارع مصر، سمّاها الشعب «انتفاضة الخبز»، واعتبرها النظام «ثورة حرامية»، وفي مارس (آذار) 2017 كانت البلاد على موعد مع مظاهرات أخرى سارع الكثيرون إلى تسميتها بانتفاضة التموين أو انتفاضة الخبز، وامتلأت الشبكات الاجتماعية بعبارات الحنين إلى الأمس الذي اندفع فيه الشعب إلى…
إقرأ المزيد...

دورة حياة الثورات: 4 مراحل تمر بها الثورات الشعبية

في عام 1938 كتب المؤرخ والكاتب الأمريكي”كرين برينتن” كتابا أسماه “تشريح الثورة” برينتن الذي يعد قامة أكاديمية وفكرية كبرى بحصوله على الدكتوراه بجامعة أوكسفورد، والأستاذية بجامعة هارفارد، تتبع بالدراسة المتعمقة 4 من أهم الثورات في التاريخ الإنساني وهي: الثورة الفرنسية والثورة الأمريكية والثورة البلشفية بروسيا والحرب الأهلية الإنجليزية.
إقرأ المزيد...

كيف استقبل العالم رئاسة ترامب؟ من طهران إلى إسرائيل ومن أوروبا إلى الصين

حظيت الانتخابات الأمريكية الأخيرة بمتابعة واسعة النطاق، واختلفت ردود الأفعال على الفوز المفاجئ لدونالد ترامب بمقعد الرئاسة بعد حملة انتخابية شرسة مليئة بالفضائح. ها هنا أبرز ردود الأفعال العالمية بعد تولي ترامب مقاليد الحكم رسميًا.
إقرأ المزيد...

حُكم المذابح.. عن سوريا تحت سُلطة آل الأسد: بقلم خالد بن الشريف

في الوقت الذي تستعر فيه الحرب السورية وتزداد جنونًا، تعمل العديد من المنظمات الحقوقية الدولية على توثيق «جرائم الحرب» المرتكبة بحق المدنيين في سوريا من قبل مختلف أطراف النزاع، والتي نال منها النظام السوري نصيب الأسد بمعية تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقًا)
إقرأ المزيد...

«الحرب والفقر يأكلان الكتب».. مثقفون عرب يبيعون مكتباتهم اضطرارًا

«مصر تكتب وبيروت تطبع والعراق يقرأ»، يبدو أن هذه المقولة الشهيرة، قد تغير وقعها بفعل الأحداث السياسة في العالم العربي، للحد الذي دفع بالمثقفين في اليمن والعراق والجزائر ولبنان،إلى الإقدام على بيع مكتباتهم الخاصة.
إقرأ المزيد...
الاشتراك في هذه خدمة RSS
Info for bonus Review bet365 here.