Menu

«العدالة والتنمية» المغربي يجدد الدعم لبن كيران

«العدالة والتنمية» المغربي يجدد الدعم لبن كيران

جدد «حزب العدالة والتنمية» الفائز في انتخابات تشرين الأول (أكتوبر) التشريعية في المغرب تأكيد الدعم لأمينه العام المكلف تشكيل الحكومة عبد الإله بن كيران الذي يواجه صعوبات في ذلك منذ خمسة أشهر تقريباً.

وأصدر الحزب في ختام اللقاء الأسبوعي لأمانته العامة في الرباط بياناً أكد أن «رئيس الحكومة المعين هو المخول أولاً وأخيراً تشكيل الحكومة وتحديد الأحزاب التي ستشكل الغالبية الحكومية».

وقال بن كيران في كلمة ألقاها في مستهل اللقاء، إن «لا جديد في مسار تشكيل الحكومة»، وفق البيان الذي أضاف أن الحزب يؤيد توجه رئيس الوزراء إلى «حصر تشكيل الحكومة في إطار الغالبية السابقة».

وفاز «العدالة والتنمية» في الانتخابات التشريعية بفارق كبير. وكلف الملك محمد السادس مجدداً بن كيران تشكيل حكومة ائتلاف كتلك التي يقودها منذ خمس سنوات، لكنه ما زال عاجزاً عن تشكيل أكثرية برلمانية على رغم المشاورات المكثفة.

واقترح رئيس الوزراء إعادة التحالف المنتهية ولايته الذي يضم أربعة تشكيلات من الإسلاميين والليبراليين والشيوعيين السابقين.

لكنه يواجه معارضة وزير الزراعة السابق عزيز أخنوش رئيس «حزب التجمع الوطني للأحرار» (ليبرالي) الذي يشترط إدخال تشكيلين متحالفين آخرين إلى الحكومة واستبعاد «حزب الاستقلال» (محافظ) الداعم لبن كيران.

وتمكن أخنوش من جمع تحالف أحزاب ما ادى الى عرقلة مشروع رئيس الوزراء وطرح نفسه لاعباً مهماً على الساحة المحلية وعلى مستوى معارضة الإسلاميين.

لم يشهد المغرب أزمة حكومية مشابهة في حوالى 20 عاماً من عهد الملك محمد السادس (1999)، ويرى مراقبون أن التأخير هو الأطول في تاريخ المملكة منذ استقلالها العام 1956.

نقلا عن الحياة اللندنية

آخر تعديل علىالسبت, 04 آذار/مارس 2017 08:25

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى
Info for bonus Review bet365 here.