Menu

وسائل إعلام غربية: براءة مبارك مرارة تاريخية للملايين الذين أطاحوا به

وسائل إعلام غربية: براءة مبارك مرارة تاريخية للملايين الذين أطاحوا به

- نيويورك تايمز: الحكم أزاح العقبة القانونية الأخيرة للإفراج عنه.. وإذاعة «إن. بى. آر»: نهاية لـ6 أعوام تحول المشهد السياسى فيها بشكل كبير

أبرزت وسائل إعلام غربية، اليوم، الحكم النهائى الصادر عن محكمة النقض ببراءة الرئيس الأسبق، محمد حسنى مبارك، من تهمة قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011، والذى يسدل الستار عن 6 أعوام من محاكمته فى تلك القضية المعروفة إعلاميا بـ«محاكمة القرن».

ورأت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن حكم محكمة النقض أزاح العقبة القانونية الأخيرة للإفراج عن مبارك من محبسه. 

وأوضحت الصحيفة فى تقريرها «فى حين قوبل الحكم بهتافات (مؤيدة) من أنصار مبارك.. لكنه يمثل مرارة تاريخية للملايين من المصريين الذين خاطروا بحياتهم للإطاحة بالرئيس الأسبق ودائرته (المقربة) خلال الانتفاضة التى شهدتها البلاد عام 2011 واستمرت 18 يوما». 
وأشارت الصحيفة إلى أنه «لم يبق فى السجن أى من رموز عصر مبارك الذين اغتنوا وكانوا مؤثرين خلال فترة حكمه»، لافته إلى أن «الاستثناء الوحيد فى هذا كان مبارك نفسه، الذى يقيم منذ أعوام تحت الحراسة فى مستشفى المعادى العسكرى».
وقالت الصحيفة إن «قرار إبقاء مبارك رهن الاحتجاز ينظر إليه على نطاق واسع هنا (فى مصر) باعتباره مسألة سياسية أكثر من كونها قانونية، وذلك لتجنب أى إحراج للرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى يشيد فى بعض الأحيان بثورة 2011».

بدورها، قالت إذاعة «إن. بى. آر» الأمريكية إن «حكم براءة مبارك يمثل نهاية معركة قضائية استمرت ستة أعوام، تحول خلالها المشهد السياسى فى مصر بشكل كبير».
 
وأوضحت الإذاعة الأمريكية أن «العديد من المتظاهرين الذين قادوا انتفاضة عام 2011 يقبعون فى السجن، فى حين أن العديد من الشخصيات المرتبطة بنظام مبارك عادت إلى الحياة السياسية».
 
وأشارت «إن. بى. آر» إلى تصريحات أدلى بها المحامى الحقوقى نجاد البرعى لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، قال فيها إنه «لم يكن هناك ما يكفى من الأدلة لإدانة مبارك.. هو الآن نظريا بريء، لكنه قتل مستقبل بلد، سواء بصورة مباشرة وغير مباشرة، والسؤال الآن هو كيف يمكننا المضى قدما كبلد».
 
من جانبها، قالت صحيفة «جارديان» البريطانية إن مبارك هو أول من خضع للمحاكمة من الزعماء الذين أطيح بهم فى انتفاضات الربيع العربى، مضيفة أن مشاهد مثوله فى قفص المحكمة أسرت أنظار جميع المصريين، حيث خضع لأكثر من محاكمة بتهم تتعلق بالفساد وقتل المتظاهرين.
 
ونوهت الصحيفة إلى أن مبارك حكم عليه بالسجن مدى الحياة عام 2012 بتهمة التآمر لقتل 239 متظاهرا خلال ثورة 25 يناير، لكن محكمة الاستئناف أمرت بإعادة المحاكمة عام 2014 والتى انتهت لاسقاط التهمه عنه وتبرئته، غير أن النيابة قدمت طعنا على الحكم أدى إلى إعادة المحاكمة أمام محكمة النقض.
نقلا عن الشروق

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى
Info for bonus Review bet365 here.