Menu

مؤسّسة "حلف": إطار عربي- إسلامي جديد لمواجهة الطّائفيّة

مؤسّسة "حلف": إطار عربي- إسلامي جديد لمواجهة الطّائفيّة

أعلن عددٌ من الشخصيات العامة والشباب من عدّة دول عربيّة إنشاء "إطار عربي- إسلامي" جديد في بيروت تحت عنوان مؤسّسة "حلف".

وتضمّ المؤسسة أعضاء من مجالس نيابية ومؤسسات أهلية وهيئات دينية وثقافية من لبنان والسعودية ومصر والكويت والأردن وفلسطين وعمان وسوريا. وهي تسعى إلى "تكريس خطاب يجمع هذه الأمة بكل طوائفها ومذاهبها وأعراقها ضد الصهيونية والطائفية والعنصرية بأنواعها الإثنية والمذهبية والتمييز ضد المرأة.
وأكّدت المؤسّسة، في بيانها التأسيسي، أنها تقوم على "قيم نصرة المظلوم، وعلى أساس المشتركات والقيم النبيلة في منطقة يسودها الخلاف والاقتتال الأهلي"، موضحةً أنّه " في السنوات الست الماضية، انطلقت ثورات وانتفاضات واعدة اجتذبت كل الأجيال وبخاصة الشباب، وقد لحقت بالثّورات، التي قامت بأيدي شباب مخلصين لأوطانهم وقضاياهم، صراعات أهلية يغذيها الاستبداد، والتحيز ضد الآخر".
وأشارت إلى أنّ "التّركيز تحوّل من العدوّ الحقيقي الصهيوني إلى الاقتتال بين الإخوة والجيران حتى انشغلوا عن الهبة الفلسطينية الأخيرة، وتغاضوا عن استمرار حصار غزة".
وشدّدت المؤسسة على أنّ "محاربة الطائفية شعارٌ يمكن أن ترفعه كل الأطراف بينما تمارس الطائفية في ذات الوقت"، معتبرةً أنّ "المِحك هي الأفعال لا الشعارات، ونتخذ مرجعيات من القيم الإنسانية والأخلاقية العامة".
وقالت "تسعى حلف لتكون منصّة فريدة من نوعها في المنطقة، يمكنها إعلان المواقف ذات المنطلقات الإنسانية تضامناً مع المضطهدين بالقتل أو التعذيب أو التجويع أو الحصار أو التفجير أو التضييق على حرياتهم أو استلاب حقوقهم، على اختلاف مذاهبهم وأديانهم وانتماءاتهم".
وأوضحت أنّها "ستقوم بعددٍ من الأنشطة منها: تبادل المعارف المدنية والعمرانية، والتبادل الثقافي العمراني بين مختلف الدول العربية والإسلامية، وإحياء وتجديد التراث الثقافي العمراني البشري والفكري، وترجمة المعارف من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، وعقد برامج تدريبية في مجالات مواجهة الطائفية والمذهبية والصهيونية والتمييز ضد المرأة، وتنظيم ندوات ومنتديات لتحقيق أهداف الجمعية و رسالتها، وإنتاج الوثائق والمنشورات، وعقد شراكات مع المؤسسات و الهيئات و منظمات المجتمع المدني".
والمشاركون فيها هم: السيد علي فضل الله، عبد المنعم أبو الفتوح، عبد الوهاب الوزان، الطيب تيزيني، معن بشور، فيصل جلول، هاتون الفاسي، عصام نعمان، شفيق الغبرة، عبد المجيد بيهم،
هناء الحميدان، محمد أبو الغيط.
("موقع السفير")

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى
Info for bonus Review bet365 here.