Menu

"الأطباء العرب" يدعو إلى فتح ممرات إنسانية فوراً لقطاع غزة

"الأطباء العرب" يدعو إلى فتح ممرات إنسانية فوراً لقطاع غزة

 

يشهد قطاع غزة تدهوراً خطيراً منذ الأربعاء الماضي 09/07/2014 بعد أن دشن الإحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية بربرية طالت الشجر و الحجر مما أدى إلى ارتقاء مئات الشهداء و اّلاف الجرحى و هدم اّلاف المنازل التي تؤوي المدنيين العزل و قد بلغت هذه العملية ذروتها بالاستهداف المباشر للمدنيين من نساء و أطفال و مسنين حيث يتم هدم وقصف المنازل على رؤوس ساكنيها و قد وصلت البربرية و الهمجية أسحق منازلها أثناء ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة حي الشجاعية شرق مدينة غزة اليوم الأحد 20/07/2014 و التي أدت إلى استشهاد أكثر من 60 مواطناً من بينهم 17 طفلًا و14 امرأة و4 مسنين، وإصابة 210 آخرين، بينهم 62 طفلا، و32 امرأة، و15 مسنا .

 

و إننا في اتحاد الأطباء العرب إذ نعرب عن القلق البالغ حول الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يشهدها قطاع غزة فإننا نولي اهتماما خاصا لاستهداف الطواقم الطبية و سيارات الإسعاف فقد قامت قوات الاحتلال أثناء مجزرة الشجاعية بإصابة 5 سيارات إسعاف، وقتلت أحد المسعفين وهو فؤاد جابر، ومنعت الطواقم الطبية من إخلاء الجرحى والمصابين، وتركتهم يموتون رغم مناشدات الصليب الأحمر .

في الوقت الذي تشهد فيه مستشفيات قطاع غزة وضعا هشا للغاية هو كارثي بكل ما تحمل الكلمة من معنى فإننا ندعو كل الأطراف المعنية إلى فتح 'فوري' لممرات انسانية للمدنيين من ضحايا العدوان. 

و نؤكد على أن 'الممرات لنقل المساعدة الانسانية يجب أن تفتح فورا'، داعين الأسرة الدولية إلى ممارسة ضغوط على كل من له علاقة في هذا الشأن.

وإذ يدين اتحاد الأطباء العرب صمت و'تردد' المجتمع الدولي حيال 'الفظائع' التي ترتكب في قطاع غزة, فإنه يؤكد أنه سيواصل العمل لإبقاء الفظائع في قطاع غزة على جدول اعمال المؤسسات و المنظمات الإنسانية في مختلف أنحاء العالم.

إن اتحاد الأطباء العرب و هو يطالب بفتح الممرات الإنسانيةفإنه يؤكد على أن القانون الدولي الإنساني يضمن إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى منطقة فيها حرب عن طريق المنظمات الإنسانية. 

فاتفاقيات جنيف لعام 1949، وهي المرجع الأساس للقانون الإنساني، تُلزم الدول في زمن الحروب الدولية ببعض الواجبات؛ فالمادة 23 من الاتفاقية الرابعة تطرح مبدأ «حرية مرور المساعدات المتضمنة الأدوية والمواد الصحية والأغذية والثياب، للسكان المدنيين مؤكدين على إنّ البروتوكول الأول الإضافي لاتفاقيات جنيف لسنة 1977 يكمل هذه الأحكام مُحدداً بأنّ «عروض النجدة والمساعدة» يجب أن لا تُعتبر تدخلاً في النزاع خاصة إذا استوفت شروط الحياد والتجرد. 

و إننا نطلب تدخل الأمم المتحدة لمساندة المنظمات الإنسانية في فتح ممرات إنسانية بواسطة بعض القرارات التي صدرت من جانب الأمم المتحدة. 

لذلك فإن اتحاد الأطباء العرب يطلب إيجاد ممرات إنسانية آنية ويؤكد على إيجاد ساعات هدوء وفض اشتباكات ووقف نار لوصول المساعدات، كما يقترح تهديد الأشخاص الذين يعوقون وصول المساعدات بإحالتهم إلى محكمة الجزاء الدولية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى
Info for bonus Review bet365 here.